العودة للرئيسية

بيان لوز

بيان لوز

مادري ليش قررنا نكتب بيان (Manifesto) (غالباً عشان نحط رابط زيادة في الفوتر ويصير شكله أكبر 😅)


ليش لوز ؟

كل تطبيقات الوصفات الموجودة في الساحة هي مجرد تطبيقات "تجميع" (Collecting) تعطيك ميزات تخليك تفرفر في المواقع والسوشيال ميديا، وتسحب الوصفة وتجمعها لك في مكان واحد. طيب؟ وبعدين؟

معظم الي تتعلمه في الطبخ يتبخر، الطبخة تطلع ممتازة، أو تعديل بسيط يخليها خرافية، أو غلطة صغيرة تدمرها تماماً.. وفي النهاية، كل هذا يُنسى.

في لوز نعتمد نموذج مختلف كلياً؛ نركز على التطوير. نعتقد أن الوصفة ليست هي المنتج النهائي، بل هي مجرد "نقطة بداية" أو فرضية. القيمة الحقيقية هي ما تتعلمه بين المحاولة الأولى والعاشرة. "لوز" وُجد ليساعدك أن تتحسن، لا أن تطبخ فقط.

بماذا نؤمن؟

  • التكرار أهم من الإلهام.
  • البيانات أفضل من الذاكرة.
  • الملاحظات المكتوبة أفضل من الطبخ "على البركة".

التحسن يجب أن يكون قابلاً للقياس جملة "أحس طعمها صار أحسن" ليست معلومة. إذا تغيرت النتيجة، نريد أن نعرف ماذا تغير بضبط.

تخيل "الأسر المنتجة" أو الكافيهات، أهم ركيزة لديهم هي النكهة والثبات (Consistency). بحيث ان ما يصير اليوم طعم، وبكرا طعم، كيف بنعرف السبب؟ هل كانت المشكلة في المقادير؟ هل نسينا شيء في الكوكيز او لأننا استبدلنا زبدة لورباك بماركة ثانية؟ التحسن يستحق أدلة واضحة. (والله مو اعلان 🫠)

المحاولات الفاشلة هي البحث معظم التطبيقات اهم شي عندها النجاح والصورة النهائية المثالية للوصفة. نحن نهتم بالفشل أيضاً. الطبخة الي ما نجحت تعلمك شيئاً، والطبخة التي نجحت تعلمك شيئاً آخر. كلاهما يجب أن يُسجل. الدورة الأساسية لدينا بسيطة: وثّق (Log) ← قارن (Compare) ← طوّر (Iterate).


كيف نبني منتجنا؟ (فلسفة لوز)

نبني أدوات نريد استخدامها بأنفسنا مستحيل أن نبني ميزة لا نرتاح نحن في استخدامها. نحن نهتم بالأشياء التي يستخدمها الناس يومياً، بدون الميزات التي تُبنى فقط من أجل لقطات شاشة تسويقية.

اللغة العربية أولاً (لا للعرنجية) كتطبيق عربي سعودي، لا يمكن أن نضع اللغة الإنجليزية في أولوية أعلى من العربية. نحن نهتم جداً بكتابة تجربة المستخدم (UX Writing)؛ نوازن بين أن لا نكون رسميين بزيادة كأننا روبوتات، وأن لا نكون سطحيين لدرجة نصير (سبوتفاي). نكره "العرنجية" والترجمات الحرفية. مجتمعنا واعي ويستحق منتجاً يحترمه.

نسخة البداية (MVP) هي واجهتنا الحقيقية لا نؤمن بأن النسخة الأولى من المنتج يجب أن تكون "تسليكية" وسيئة. البساطة ممتازة، النقص في البدايات متوقع، لكن الرداءة ليست استراتيجية. النسخة الأولى هي أول محادثة بيننا وبين المستخدم، وهذه المحادثة تهمنا.

الموازنة بين البساطة والمرونة (Layers) كلما زادت الحرية والمرونة في التطبيق، قلت السهولة، والعكس صحيح. البقاء في المنتصف صعب، لذا نؤمن ببناء منتج يتكون من "طبقات". المبتدئ يجب أن يكون قادراً على توثيق محاولته بضغطة زر دون الحاجة لإنشاء "مشاريع" معقدة. والمحترف سيجد المساحة للغوص في المقارنات او توفير ميزات مثل تحديد المتعدد bulk actions والاختصارات (Keybindings).


خطوط حمراء (أشياء نرفضها)

احترام المستخدم وراحته هي الأساس، لذلك:

  • الشفافية التامة في التسعير: لن تجد لدينا حركات (Book a demo) أو "تعال خاص أقولك السعر". نكره التطبيقات التي تخفي أسعارها وتعاملك كأنها تبيع في سوق سوداء وبنفس القدر، نكره "الفرق المخفية" والتطبيقات الباردة التي تبدو وكأن الذكاء الاصطناعي فقط هو من بناها ويشغلها بلا روح. عشان كذا، بشارككم كواليس البناء والتطوير؛ وأنا مبرمجه ومعكم من اليوم الأول.
  • لا للإزعاج والإعلانات: لن نضع إعلانات (AdMob / Banners) تملأ الشاشة وتستنزف انتباهك.
  • لا للـ Pop-ups: لن نقاطع سير عملك بنوافذ منبثقة مزعجة حتى وإن كانت للإعلان عن ميزة جديدة.
  • احترام صندوق الوارد: أسوأ ما في التطبيقات هو زر الـ Checkbox الوحيد الذي يجبرك على الموافقة على الشروط والاشتراك في نشرة بريدية مزعجة في نفس الوقت. في لوز، إذا أردنا إرسال إيميلات لك، سنضع صندوقاً مستقلاً وسيكون (Unchecked by default). أنت من يختار بملء إرادته.
  • لا للأنماط الغامضة الخبيثة (Dark Patterns): لن نخدعك، ولن نعاملك كمجرد رقم أو Metric نزيد به تفاعل التطبيق على حساب فائدتك.

البرامج المفتوحة المصدر

إيماننا بالبرامج المفتوحة المصدر، ولأننا نؤمن بقيمتها، خطتنا هي أننا نرد الجميل. لذلك، راح نشارك ونفتح مصدر أجزاء من الكود اللي نبنيه سواء كان عبارة عن مكونات للواجهة الأمامية، أو أداة أساسية صنعناها لبيئة عملنا الداخلية.


شركات نُعجب بها (ونتعلم منها)

نُعجب بالشركات التي تبني منتجات يحبها الناس فعلاً، تثق بمستخدميها، وتفضل السمعة طويلة المدى على النمو السريع الوهمي (PLG).

  • ثمانية: نموذج غير تقليدي نفخر به في صناعة المحتوى والتأثير العربي من الشفافية إلى التسويق الإبداعي (جداً) (💔 i miss abumalih)
  • PostHog: من أفضل الشركات على الإطلاق. شفافيتهم، عدم استخدامهم للـ Dark patterns، والقيمة الحقيقية التي يقدمونها حتى في الباقات المجانية رائعة لدرجة انك تشعر ان هناك غلط من كثر كرمهم.
  • Linear: مؤسسين الهوس بجودة المنتج والتجربة.
  • Raycast: نظرتهم لتطوير المنتج، والموازنة العبقرية بين سهولة الاستخدام وقوة التخصيص.
  • 37signals: ملوك البساطة والوضوح.

نتعلم منهم، لا لنصبح مثلهم، بل لنصبح نسختنا الخاصة.


أشياء ما زلنا نتعلمها

  • ما زلنا نتعلم كم يحتاج الطباخون من تنظيم وهيكلة في التطبيق.
  • ما زلنا نتعلم كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يشارك في العملية الإبداعية للطبخ.
  • ما زلنا نتعلم أين يجب أن تنتهي السهولة وتبدأ المرونة.

بعض قناعاتنا الحالية ستتغير بالتأكيد. وبعضها سيصمد. وهذا هو جوهر البناء.


الرؤية بعيدة المدى

لا نريد بناء تطبيق وصفات آخر. نبني النظام الذي يستخدمه الناس للتطور في الطبخ. مكان تتطور فيه الوصفات، وتتراكم فيه التجارب، وتتضاعف فيه المعرفة مع كل محاولة.

هذا ما نبنيه في "لوز". ونحن في البداية فقط.